الأربعاء، 30 أبريل 2014

نظام التربتيك



في عامي 1954 و 1956 وضعت منظمة الأمم المتحدة نظاما اتفقت بموجبه الاتحادات السياحية العالمية الاتحاد الدولي للسياحة ومقره جنيف ويرمز AIT والاتحاد الدولي للسيارات ومقره باريس ويرمز له FIA على ان تضمن النوادي الرئيسية لكل بلد (النوادي الكفيله) تسديد الرسوم الجمركية باسم النوادي الاعضاء (النوادي المسؤولة عن الاصدار) فيما يخص المركبات التي يستوردها اعضاؤها في البلدان المعنية بصفتهم سياحا، وعليه تستحق الرسوم الجمركية العادية إذا لم يشرع الاعضاء الحائزون على الوثائق (التربيتك) في اعادة تصدير سياراتهم من اي بلد خلال المهلة المنصوص عليها بالاتفاقيات، أي بعد 3 أو 6 أشهر أو سنه.

وتسهيلا لتفسير ما تقدم فان اي شخص يحصل على تربتيك لسيارته من نادينا ويسافر لاي بلد كان فان النادي في ذلك البلد يكون ممثلا وضامنا لنا ومسئولا امام جمارك بلاده عن اي سيارة تخالف القوانين ولا تغادر البلد عند انتهاء المدة الممنوحة لها. اي ان كل نادي يكون ممثلا وضامنا امام جمارك بلاده للاندية الأخرى الاعضاء في الاتحادات الدولية AIT أو FIA

 . فذلك يجب على كل نادي ان يتخذ التدابير التي يراها مناسبة على الصعيد المحلي من اجل ضمان وتأمين مصالحة امام المطالبات الجمركية التي ترده من الاندرية الأخرى فبعض النوادي تطلب كفالة مالية والبعض كفالة شخصية بشروط تمليها طبيعة البلد.

ومما تقدم يتضح ان دفتر المرور الجمركي (التربتيك) هو عبارة عن وثيقة دولية يصدرها الاتحاد العالمي للرحلات والسياحة في جنيف (AIT ) أو الاتحاد الدولي للسيارات في باريس ( FIA ) وكلا الاتحادين المذكورين منبثقين عن المنظمة الدولية (الأمم المتحدة) ودولت الكويت عضو في كليهما ممثلة بالنادي الكويتي للسيارات والسياحة الذي تأسس عام 1955 وانضم للأسرة الدولية بهذه الاتحادات عام 1956. فنادينا هوالنادي الوحيد بدولة الكويت المسجل والمعترف به دوليا منذ 32 سنة. واهمية وقيمة هذا الدفتر انه يعفي صاحب السيارة من دفع ضمان نقدي يعادل الرسوم الجمركية المستحقة على سيارته في البلد التي يدخل إليها فعلى سبيل المثال لو كان مع صاحب السيارة جهاز تلفزيون أو فيديو أو ماشابه فانه بكل تأكيد سيدفع الرسوم الجمركية المستحقة عليه أو يدفع تأمين نقدي يسترده عند مغادرة البلاد بعد التأكد عن وجود الجهاز بحوزته، فما بالك بالسيارة

فمن اجل هذا الموضوع جاءت فكرة دفتر التربتيك الدولي، اي ان دفتر التربتيك هو الوثيقة الدولية التي تقبلها الجمارك في كل البلدان لدخول السيارة بدون تقديم ضمان أو معاملة جمركية أخرى حيث ان النادي المصدر لهذا الدفتر الضامن لتسديد الرسوم الجمركية لو ان هذه السيارة دخلت اي بلد ولم تغادر لاي سبب كان بعد انتهاء المدة الممنوحة لها للبقاء في ذلك البلد.

ويجب على صاحب السيارة المحافظة على هذا الدفتر من التلف والضياع واعادته للنادي عند انتهاء الغرض منه أو انتهاء صلاحيته واسترجاع الكفالة المقدمة للنادي عنه والمهم جدا قراءة التعليمات المدونه على غلاف هذا الدفتر والمظروف الذي يحفظ فيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق