الثلاثاء، 22 أبريل 2014

بحث آفاق دعم البنك الدولي لمشروع تحديث وإصلاح الجمارك في اليمن





[12/أبريل/2014] واشنطن – سبانت: محمد الباشا



التقى وزير المالية صخر الوجيه أمس في واشنطن ومعه رئيس مصلحة الجمارك الدكتور محمد زمام بفريق الخبراء الاقتصادين المعنيين بشئون اليمن في البنك الدولي برئاسة الدكتور جويدو رورانجوا، كبير الخبراء الاقتصادين وذلك على هامش اعمال اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة حاليا في العاصمة الامريكية .

جرى خلال اللقاء بحث إمكانية مواصلة دعم مشروع تحديث وإصلاح الجمارك بهدف زيادة الايرادات الحكومية من مصلحتي الجمارك والضرائب اللتان تعتبران من ابرز الجهات الإيرادية .

وتناول البحث آفاق دعم برامج التأهيل والتدريب وتطوير منظومة تقنية المعلومات للارتقاء بأعمال وأنشطة مصلحتي الجمارك والضرائب.

وفي بداية اللقاء رحب وزير المالية بجهود خبراء البنك في دعم خطط واستراتجية الاصلاحات في وزارة المالية وهيئاتها المختلفة، مستعرضاً خطوات الوزارة في ترشيد الانفاق وتطوير الاداء ومكافحة الفساد.

وأشار إلى ان البنك الدولي يعد بيت الخبراء على المستوى الدولي، مشيداً بدعم البنك لليمن في هذا المجال.

من جانبه استعرض رئيس مصلحة الجمارك خطوات تشخيص الاوضاع في الجمارك ومن ثم آلية اعداد مشروع الاصلاح والتحديث.

وقال الدكتور زمام :" إن اهمية الجمارك تكمن في تسهيل التجارة وتأمينها واجراء الإحصائيات وتحصيل الايرادات الجمركية". .مستعرضاً الرؤى والخطط الجمركية المستقبلية في الموانئ البحرية والبرية والجوية وكذا مصفوفة الإصلاحات وقائمة التحديات ومراجعة الإنجازات والإخفاقات ورؤى ودور القطاع الجمركي في ظل هيكل الدولة اليمنية القادمة واقاليمها الستة على ضوء مخرجات مؤتمر الحوار الوطني وعقب الانتهاء من صياغة الدستور والاستفتاء عليه.

ولفت إلى إعاده هيكلة 75% من قيادات المصلحة في الدوائر الجمركية و96% من القيادات في المصلحة.

وأوضح زمام إن مصلحة الجمارك حققت العام الماضي أكبر إيراد في تاريخ الجمارك اليمنية حيث تجاوز إجمالي الرسوم الجمركية المحصلة الـ 104 مليارات ريال .. في حين تجاوزت إجمالي الرسوم الضريبية التي تم تحصيلها الـ 108 مليارات ريال.

وتطرق الى الجهود المبذولة لتجاوز الربط في الإيرادات وتحقيق ضبطيات مهمة في مختلف المنافذ الجمركية البحرية والبرية والجوية وإستحداث إدارات جديدة لتطوير أداء المصلحة وتدشين مشروع تحديث وإصلاح العمل الجمركي.. مؤكداً على أهمية تدريب العنصر البشري الجمركي وتأهيله وتطوير قدراته.

من جانبه اشاد كبير الخبراء الاقتصادين في البنك الدولي بنتائج زيارة فريق مصلحة الجمارك مطلع العام الجاري الى البنك، مشيراً إلى ان الاهتمام بالعنصر البشري يصب في رؤية الارتقاء بمستوى العمل الجمركي .. وقال: "العنصر البشري اهم من التركيز فقط على الاستثمارات في تقنية المعلومات وذلك من وجهة نظر خبراء البنك عطفاً على التجارب الدولية".

ورحب فريق البنك الدولي بتدشين مصلحة الجمارك مصفوفة الاصلاحات - خاصة عملية التدوير الوظيفي .

كما رحبوا بتبني اليمن توصيات البنك في هذا المجال.

وقال كبير الخبراء الدوليين "الإصلاحات في المجال الجمركي اليمني تمضي في المسار الصحيح". . مؤكدا الحرص ان الخبراء سيدعمون جهود اليمن لدى مجلس إدارة البنك الدولي في مواصلة دعم وتمويل وتعزيز الاصلاحات الجمركية.

حضر اللقاء وكيل وزارة المالية لقطاع العلاقات الخارجية الدكتور يحيى العنسي ورئيس المكتب الفني بوزارة المالية طارق الشرفي ومدير عام المساعدات والمنح بوزارة المالية هاني عنان والقائم بالأعمال في سفارة اليمن بواشنطن عادل علي السنيني والملحق الاقتصادي والتجاري بالسفارة عبدالرحمن محمد الارياني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق